منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

اهلا بك في منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة للبنين
المنتدى يخص طلاب مدرسة مهلهل المضف المتوسطة في دولة الكويت،

دمت أخوتي بخير
منتدى مدرسة مهلهل المضف المتوسطة بنين

منتدانا يشمل كل ما يخص أمور المدرسة و المعنيين بها من معلمين و طلاب و اولياء امور

تهنئة من القلب بمناسبة أعياد الاستقلال والتحرير، اللهم احفظ علينا الأمن والعافية، سلمت الكويت من كل مكروه
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل خالداحمدعبدالمجيد فمرحبا به
تم رفع نماذج اختبارات صف سادس اضغط هنا

المواضيع الأخيرة

» ما الفضائل التي خصَّ الله بها شهر شعبان عن الشهور الأخرى
الثلاثاء 10 مايو 2016, 00:00 من طرف لمسة حنان

» اختبارات الفترة الرابعة " نهاية الفصل الدراسي الثاني" لجميع الصفوف مع الإجابات النموذجية
الأحد 14 فبراير 2016, 18:22 من طرف أبو كمال

» كتاب مجالس تزكية النفوس
الجمعة 27 نوفمبر 2015, 08:01 من طرف لمسة حنان

» حفظ القلب من الأفكار النفسية
الأربعاء 16 سبتمبر 2015, 01:10 من طرف لمسة حنان

» لماذا أمرنا الله بالتكاليف والطاعات
الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 08:47 من طرف لمسة حنان

» ما حكم الحقنة الشرجية للصائم
الإثنين 22 يونيو 2015, 10:39 من طرف لمسة حنان

» الصيام والعلاقة بين العبد والرب
الأربعاء 10 يونيو 2015, 13:02 من طرف لمسة حنان

» كيف صلى النبى صلى الله عليه وسلم بالأنبياء ولم تكن الصلاة قد فرضت بعد
الأحد 17 مايو 2015, 13:21 من طرف لمسة حنان

» نماذج اختبارات لغة عربية الصف السادس
الإثنين 11 مايو 2015, 21:34 من طرف منصور امين

» هل الإسراء والمعراج كان بالروح أم بالجسد
الثلاثاء 05 مايو 2015, 23:44 من طرف لمسة حنان

تصويت

أي حصة هي الأنسب لأداء الإختبار
27% 27% [ 21 ]
35% 35% [ 27 ]
9% 9% [ 7 ]
9% 9% [ 7 ]
8% 8% [ 6 ]
5% 5% [ 4 ]
6% 6% [ 5 ]

مجموع عدد الأصوات : 77


    مراجعات سادس فترة ثالثة

    شاطر
    avatar
    فراج إبراهيم
    إشراف

    عدد المساهمات : 155
    نقاط : 3345
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010

    مراجعات سادس فترة ثالثة

    مُساهمة من طرف فراج إبراهيم في الأربعاء 18 مايو 2011, 14:36

    الموضوعات المقررة للصف السادس الفصل الدراسي الثاني 2010ـــــ2011م

    الموضوع الأول : "آيات من سورة يونس " قرآن كريم حفظ ص:13
    " إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلنه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعم حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلاً أونهاراً فجعلناها حصيداً كأن .................................................................................................................................................................... .................إلى صراط مستقيم "



    1- بم ضرب الله المثل للحياة الدنيا ؟ .....................................................................................

    2- اكتب قيمة مستفادة من الآيات السابقة ........................................................................................................

    3- القضية الرئيسية للآيات السابقة هي:

    ( بيان زخرف الأرض - تعاقب الليل والنهار - قدرة الله سبحانه وتعالى لا حدود لها "

    4- بم تنصح من يغتر بنعم الله عليه وقدرته ؟

    .......................................................................................................

    5- أكمل الآيات السابقة إلى قوله تعالى " إلى صراط مستقيم "

    6- جمع كلمة ( أرض ) ................- وظف كلمة ( ازينت ) في جملة مفيدة من تعبيرك .

    .......................................................................................................

    - ضد كلمة ( قادرون ) هو: ( متمكنون – مسيطرون – عاجزون )

    - أخرج من الآيات السابقة كلمتين متضادتين :-

    .....................................................................................................

    7- أخرج من الآيات السابقة ما يأتي

    اسما ..........فعلا ........... حرفا ..........حرف جر ...........اسما مجرورا ..............

    8- خلق الله الأرض في ستة أيام

    نوع الجملة ..........ركنها الأول .............ويسمى ........ركنها الثاني ........ويسمى .............

    9- الله يدعو إلى دار السلام. جملة ( مفيدة – غير مفيدة )

    10- ميز الجملة البسيطة من الممتدة فيما يلي

    أ- يضرب الله الأمثال في القرآن الكريم من أجل العظة والاعتبار ( بسيطة – ممتدة )

    ب- يدرس الطلاب ( بسيطة – ممتدة )

    11- اجعل الجملة الآتية للمثنى :" المؤمن الصادق لا يجحد بنعم الله عليه "

    .....................................................................................................

    12ـ بين إعراب الكلمات التي تحتها خط في الآيات السابقة:

    ـ " السماء"تعرب...................................................................................

    ــ " نبات " تعرب" ...............................................................................

    13ـ**الأم كالبحر الواسع الذي يعطي بسخاء.

    ضع خطا تحت الاسم الموصول وخطين تحت جملة الصلة في الجملة السابقة.

    ب ما الجمال في التعبير السابق؟

    .......................................................................................................

    13ـ بين نوع الجمل الآتية وحدد ركنيها:


    الجملة

    الركن الأول ويسمى

    الركن الثاني ويسمى

    الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ مثل الإنسانية الأعظم



    يقتدي بالرسول الكريم ـ صلي الله عليه وسلم ـ كل مسلمي الأرض






    14ــ من خلا ل دراستك للآيات الكريمة السابقة هات كلمات تحتوي المطلوب وفق الجدول التالي :


    همزة قطع

    همزة وصل

    همزة متوسطة

    همزة متطرفة

    حروف تكتب ولا تنطق

    حروف تنطق ولا تكتب






















    الموضوع الثاني : ( دراسة :ص 25)

    من كلمة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان لعام 1429هـ

    ندعو الله – سبحانه وتعالى أن يجعل هذا الشهر المبارك ، شهر خير وأمان وسلام على أمتنا الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها .

    إن نعم الله علينا لا تعد ولا تحصى ، فقد أفاء المولى علينا بالخيرات الوفيرة وحبانا نعمة من أهم النعم ، هي نعمة المحبة والتراحم والتكامل بين أهل الكويت ، وعلينا أن نستشعر هذه النعم ، وأن نرسخ معانيها في نفوس أبنائنا وأحفادنا إن وحدة صفنا هي ذلك الخيط الأبيض الوضاء الذي يربط بين قلوبنا . وهي التي حمى الله بها الكويت العزيزة في الماضي ، وسيحفظها دائماً بفضله ، ويمكنها من تجاوز أية مخاطر تواجهها لا قدر الله تعالى.

    1- أكمل وصولاً للفكرة الرئيسية .

    - نعم المحبة والوحدة والتكافل بين أهل الكويت .....................................................

    2- ما الذي يراه سمو الأمير من أثر لوحدة الصف في وطنه الكويت ؟

    .....................................................................................................

    3- ما المناسبة التي ألقى فيها صاحب السمو كلمته وعلام يدل قوله إخواني وأبنائي ؟

    .....................................................................................................

    4- أكتب قيمة مستفادة من الفقرة السابقة

    .....................................................................................................

    5- وظف كلمة (أفاء) في جملة مفيدة توضح معناها

    ......................................................................................................

    - العلاقة بين (مشارق – مغارب ) علاقة ( تضاد – تشابه – ترادف )

    - مرادف كلمة (نرسخ) .............. وجمع كلمة (خطر) ..........................

    6- اكتب تعبيراً جميلاً أعجبك من الموضوع ، وبين سر جماله .......................................................................................................

    - نعم المحبة والتراحم والتكافل ما سر الجمال في الترتيب السابق ؟

    ......................................................................................................



    7- أخرج من الفقرة السابقة ما يلي:

    أ- فعلاً ............... وبين نوعه ...............................................................................

    ب- جمعاً ............... واذكر مفرده ..........................................................................

    جـ- ضميراً ............... وبين دلالته ............... ........................................................

    د- اسماً موصولاً ............... وحدد جملة الصلة ................................................................



    8- يقف الأبناء صفاً واحداً أمام الأعداء دفاعاً عن وطنهم .

    بين إعراب الكلمات التي تحتها خط في الجملة السابقة.

    1- الأبناء..................................... 2- صفا...................................

    3-أمام...................................... 4-دفاعا.....................................

    9- ضع سؤالاً للإجابة الآتية . بلى يستحق منا الأمير كل تقدير واحترام .

    السؤال : ............................................................................................

    - هل أديت الفرائض كما ينبغي في العشر الأواخر ؟

    الإجابة بالإثبات : ....................................................................................

    10- الطلاب يهتمون بأداء الفرائض في أوقاتها . اجعل الجملة السابقة فعلية .

    .....................................................................................................

    11ـ اختر الكلمة الصحيحة هجائيا وضعها في الفراغ المناسب فيما يلي Sad أبناءنا ـ أبناؤنا ـ أبنائنا ).

    أ ـ ربى المعلم ...................على الفضيلة. ب ـ...................أكبادنا تمشي على الأرض.

    ج ـ تربية ............................على الفضيلة واجب

    الموضوع الثالث : القدس شعر " حفظ " ص: 41
    يا قدس .... يا منارة الشرائع *** يا طفلة جميلة محروقة الأصابع
    حزينة عيناك يا مدينة البتول ** يا واحة ظليلة مر بها الرسول
    حزينة مآذن الجوامع ** يا قدس يا مدينة تلتف بالسواد
    يا قدس يا مدينة الأحزان *** يا دمعة كبيرة تجول في الأجفان


    1- قائل الأبيات هو الشاعر ( عبد الله سنان – نزار قباني – أحمد شوقي )

    2- صل بين المجموعة (1) وما يناسبها من المجموعة (2)


    1- الحزن والألم والحسرة على ما تعانيه القدس


    1- فكرة

    2- للقدس خصوصية دينية مميزة


    2- مشاعر


    3- اكتب مما تحفظ ما يدل على الأمل في عودة وتحرير القدس .

    ..................................................................................................................

    4- ما دلالة تكرار قول الشاعر من يوقف العدوان ؟

    ..................................................................................................................................

    5- كلمة (منارة) معناها ................. ومفرد (الجوامع) ..............

    كلمة (البتول) معناها ..................... ومفرد (المآذن) ................

    6- يا واحة ظليلة مر بها الرسول تدل على ( الألم – الطهر – الحزن )

    7- اكتب تعبيراً جميلاً من الأبيات وبين سر جماله .

    ...............................................................................................

    8- اخرج من الأبيات

    حرف جر ............ اسماً مجروراً .............. فاعلاً .............



    9- يدعو العرب إلى الترابط والتكاتف ........... في تحرير القدس ( ما يبين سبب حدوث الفعل )



    - تهتم الأمة العربية بالقدس ........... كبيراً نظراً لأهميتها الدينية والتاريخية ( ما يؤكد الفعل )



    - ترجع الحمائم المهاجرة إلى السقوف الطاهرة .

    بين نوع الجملة ...................

    ركنها الأول ...................... ويسمى ...............

    ركنها الثاني ...................... ويسمى ...............

    ــ............... لؤلؤة الأديان ( أكمل باسم إشارة )

    ــ.............. حمائم مهاجرة ( أكمل باسم إشارة )

    - يبني الكويتيون ................... بوعي واهتمام ( ما يقع عليه فعل الفاعل ( مفعولاً به )

    تابع موضوع " القدس " حفظ ص :41

    يا قدس .... يا منارة الشرائع *** يا طفلة جميلة محروقة الأصابع

    حزينة عيناك يا مدينة البتول ** يا واحة ظليلة مر بها الرسول

    حزينة مآذن الجوامع ** يا قدس يا مدينة تلتف بالسواد

    س1: أكمل لتكون فكرة جزئية للأبيات السابقة:

    احتلال القدس يثير في النفس ......................................................................................................

    س2: للقدس طابع ديني . دلل على ذلك من البيت الثاني

    .......................................و..............................................................

    س3: ضع أمام كل تعبير مما يأتي ما يناسبه من المشاعر التالية: (الحزن ـ الألم ـ الخجل ـ الفخر)

    ـ يا قدس يا منارة الشرائع ....................ـ محروقة الأصابع...................................

    ـ يا قدس يا مدينة تلتف بالسواد..................................................................

    س4:ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة لما يلي من بين الأقواس:

    ـ" يا واحة ظليلة" تعبير يدل علي أن القدس بلد( الأمن والسلام ـ الجمال والسلام ـ الجمال والظل )

    س5تواجه القدس الآن عدوانا غاشما .فما الذي يجب علي المسلمين فعله من وجهة نظرك ؟

    .......................................................................................................

    س6: أ ـ ما مترادف كلمة ( البتول ) ................................................................

    ب ـ ضع خطا تحت الصواب :مفرد كلمة ( الشرائع )( الشريعة ـ الشراع ـ الشارع )

    س7 : وضح الجمال في التعبير الآتي: ( حزينة مآذن الجوامع )

    ....................................................................................................

    س8 :اكتب ـمن محفوظك للنص ــ الأبيات التي تعبر عن المعني التالي:

    ( حين تتحرر القدس يعود أهلها إلى أرضها الطاهرة ويلعب الأطفال ويجتمع الآباء والبنون)

    ........................................................................................................

    .......................................................................................................

    س9: أجب بالإثبات عما يلي :

    ألا تشتاق لزيارة القدس ؟

    ..............................................

    س10:ميز الجملة المفيدة من الجملتين التاليتين بوضع علامة ()أمامها:

    ـ الاعتداء على الآخرين( )

    ـ الاتحاد يحقق النصر ( )



    من موضوع : "الفراغ والترويح" ص:67

    إن للترويح ثمرات طيبة يجنيها الإنسان إذا نجح في استثمار الأوقات استثمارا جيدا عن طريق المشاركة الجدية والفعالة والمتوازنة فيما بين أنشطة العمل والإنتاج أو البحث والدراسة ,أو الإبداع والخلق , أو أنشطة التأمل والتفكير ,أو أنشطة الفراغ والترويح , وكل ذلك يمكن أن يحقق للإنسان طموحاته مستفيدا من طاقاته الكامنة والظاهرة,وهو ما يساهم في تقدم المجتمع وازدهاره , ورفاهيته.

    1ــ هناك علاقة وطيدة بين الفراغ والترويح وضح ذلك؟

    ......................................................................................................

    2ـ ماذا يحدث لو نجح الإنسان في استثمار وقت فراغه؟

    ........................................................................................................

    3ــ ما مفهوم الفراغ, والترويح؟

    مفهوم الفراغ..........................................................................................

    مفهوم الترويح.........................................................................................

    4ـ صل بين المجموعة (أ) وما يناسبها من المجموعة (ب)فيما يلي:

    (أ) (ب)

    ـ ثمرات الترويح قيمة

    ـ للترويح فوائد عديدة للإنسان إذا نجح في استثمار وقته جيدا مشاعر

    ـ الحرص على الموازنة بين أوقات العمل والترويح عنوان

    ـ حب الترويح والاسترخاء فكرة

    5 ـ ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة فقط مما بين القوسين فيما يلي :

    ـ الترويح نشاط بناء يهدف إلي بناء ( مستقبل الفرد ـ شخصية الفرد ـ صداقات الفرد)

    ـ الذي لا يعد من أنشطة الترويح (مساعدة الجيران ـ مطالعة الكتب ـ زيارة الآثار)

    ـ يعد الترويح نشاطا هداما إذا أسهم في( الترفيه ـ التسلية ـ إيذاء الذات )

    ـ ميل الفرد لنوع معين من النشاط الترويحي ( فطري ـ مكتسب ـ طبيعي )

    6 ـ ضع علامة( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(×)أمام العبارة الخطأ فيما يلي :

    ـ النشاط الترويحي نشاط ممتع وسار ولا يؤذي النفس أو الآخرين( )

    ـ النوم والاسترخاء من أنواع النشاط الترويحي الإيجابي في حياة الإنسان( )

    ـ تهتم مجتمعاتنا الشرقية اهتماما واضحا بالفراغ والترويح وما يتعلق بهما ( )

    ـ من الترويح الذي يستهدف الراحة العصبية القراءة ومشاهدة التلفاز ( )

    7 ـ هات معنى الكلمة التي تحتها خط في الجملتين التاليتين :

    " الخلْق"والإبداع من سمات الفنان . معنى الخَلْق .......................................................

    "الخلْق "سواء في نشأتهم وأرزاقهم. معنى الخَلْق ...........................................................

    8ـ العلاقة بين كلمتي ( الظاهرة والكامنة) علاقة........................................................

    ـ وظف كلمة " يساهم" في جملة مفيدة من تعبيرك توضح معناها.

    ........................................................................................................

    ـ ضع خطا تحت الكلمة التي لا تنتمي للمجموعة مما بين القوسين فيما يلي:

    ( السعادة ـ البهجة ـ السرور ـ الرضا )

    9 ـ ضع خطا تحت الإعراب الصحيح للكلمات التي تحتها خط في الفقرة السابقة مما بين القوسين فيما يلي:

    ـ كلمة " طيبة " تعرب ( صفة ـ حالا ــ مبتدأ)

    ـ كلمة " استثمارا " تعرب ( مفعولا به ـ مفعولا مطلقا ــ خبرا )

    كلمة " طريق " تعرب "( خبرا ـ فاعلا ــ اسما مجرورا )

    10 ـ أخرج من الفقرة السابقة ما يلي :

    ـ اسم إشارة.........................ـ ضميرا ....................وبين ما يدل عليه..................

    ـ فعلا مضارعا......................ـ كلمة تدل علي اسم..........................................

    11ـ أخرج من الفقرة السابقة تعبيرا جميلا وبين سر جماله

    التعبير الجميل ...................................................................................

    سر جماله.........................................................................................

    12ـ عدت من ممارسة الرياضة مسرورا ـ ضع سؤالا مناسبا للإجابة السابقة وخطا تحت ما يدل علي الحال

    السؤال.............................................................................................

    13ـ أكمل الفراغات الآتية بما هو مطلوب أمام كل منها فيما يلي:

    ـ علي الإنسان أن يستثمر أوقات فراغه .....................جيدا ( ما يؤكد الفعل )

    ـ ..................نستفيد من أوقات فراغنا في أنشطة كثيرة ( ضميرا مناسبا)

    ـ تحقق رياضة المشي لممارسها ....................( اسما وقع عليه الفعل )

    ـ القارئان في كتب التاريخ .................بثقافة تاريخية مهمة ( خبرا مناسبا )

    14ـ بين زمن الأفعال التي تحتها خط فيما يلي :

    يؤدي المسلم الأمانة إلي من ائتمنه ,ولا يخون من خانه

    يؤدي:.................................ـ خانه:...................................................

    15 ـ ( يستثمر الطلاب أوقاتهم فيما يفيد)

    ـ بين نوع الجملة السابقة وحدد ركنيها

    نوع الجملة..........................ركنها الأول ....................ركنها الثاني...............

    16ـ (يمارس الرياضيون الرياضة في الحديقة مبكرا ويعودون مسرورين )

    ـ املأ الجدول الآتي بما هو مطلوب منك من خلال الجملة السابقة :


    الحدث

    من قام بالحدث

    ما وقع عليه الفعل

    زمان وقوع الفعل

    ما يدل على الحال















    ========================================================================
    ]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 21 أكتوبر 2017, 16:23